منتديات عرب كندا - ARAB CANADA FORUMS

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

منتديات عرب كندا - ARAB CANADA FORUMS

  

  

 

  
  
  

    آيه .............وتفسير

    شاطر

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الجمعة يناير 29, 2010 12:23 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اعزائي من منا حين يسمع القرآن يتمنى لو يعلم تفسير الايات .لذلك قررت ان ابدأبكتابة تفسير الايات

    كلنا نسمع ونقرأسورة الاخلاص هل سألنا انفسنا مرة مامعنى كلمة الصمد ؟!!!!

    تفسير سورة الاخلاص :بسم الله الرحمن الرحيم {قل هو الله احد } معناها قولاً جازما معتقدا ان الله
    انحصرت فيه الالوهيه والاحديه وهو المنفرد بالكمال له الاسماء الحسنى والافعال المقدسه
    الذي لامثيل له ولانظير {الله الصمد}معناها هو سبحانه المقصود وحده في جميع الحوائج لان
    اهل العالم السفلي والعلوي محتاجون اليه ويسألونه حوائجهم {لم يلد ولم يولد }اي انه الله سبحانه من كمال صفاته انه وموجود ولم يلد اي شخص لكمال غناه عن اي احد {ولم يكن له كفواً احد}اي انه لامثيل له لافي اسمائه ولاصفاته ولا افعاله تبارك وتعالى .انتهى

    ولنا عوده بإذن الله

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الجمعة يناير 29, 2010 8:19 pm

    اعزائي اهلا بكم

    اليوم ساقوم بتفسير سورة الفلق قال تعالى


    {قل أعوذ برب الفلق }اي اعتصم برب الفلق فالق الحب والنوى وفالق الاصباح

    {من شر ماخلق }يشمل جميع ماخلق الله فيستعاذ بخالقها من الشر الذي في الخلق
    {ومن شر غاسق اذا وقب }من شر مايكون في الليل وتنتشر فيه كثير من الارواح الشريره والحيوانات المؤذيه.

    وم{ن شر النفاثات و
    {ومن شر النفاثات في العقد }من شر السواحر اللاتي يستعن على سحرهن بالنفث في العقد التي يفعلنها من اجل السحر

    {ومن شر حاسد إذا حسد }الحاسد هو الذي يحب زوال النعمه عن المحسود فيسعى في زوالها
    بكل الاسباب التي يقدر عليها لذلك على الانسان ان يستعيذ بالله من من شره




    دمتم بود
    avatar
    طلال مبارك

    عدد المساهمات : 77
    نقاط - Points : 9558
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف طلال مبارك في السبت يناير 30, 2010 3:20 pm

    السلام عليكم
    مشكورة على المشاركة
    اللهم اجعلها في ميزان حسناتك يوم القيامة
    جميل ...........

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الأحد يناير 31, 2010 1:39 am

    مشكور اخوي طلال الله يأجرنا واياك

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الأحد يناير 31, 2010 2:08 am

    اهلا بكم من جديد

    ومع تفسير سورة الماعون قال تعالى
    (أرأيت الذي يكذب بالدين )في هذه لايه يذم الله تعالى بمن ترك حقوقه وحقوق عباده بتكذيبه
    بالبعث والجزاء ولايؤمن بماجاءت به الرسل من عند الله

    (فذلك الذي يدع اليتيم )اي الذي يدفعه بعنف ولايرحمه لانه قاسي القلب
    (ولا يحض على طعام المسكين )اي لايدعو غيره لاطعام المساكين لانه هونفسه لايطعمهم ولا يهتم لامرهم

    (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )اي الذين ملتزمون بإقامة الصلاة لكنهم مضيعون لها او يفوتون اوقاتها اولايأدون اركانها الصحيحه ساهون عن وقت الصلاة

    (الذين هم يرآءون )ايالذين يعملون الاعمال الصالحه لاجل الناس

    (ويمنعون الماعون)اي يمنعون ان يعطوا اي احد الاشياء النافعه من اجل السلف او الاستعمال المؤقت


    اشتملت هذه السوره على معاني عظيمه من اكرام لليتيم والمساكين والحث على ذلك ومراعاة
    الصلاة والمحافظه عليها وعلى الاخلاص لله في جميع الاعمال والحث على فعل المعروف


    دمتم بود

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الثلاثاء مارس 02, 2010 11:48 am

    اهلا بكم من جديد
    اليوم باذن الله سأكتب تفسير سورة العاديات . يقول الله جل جلاله (بسم الله الرحمن الرحيم )
    (والعاديات ضبحا)اقسم الله تعالى بالخيل في هذه الايه لما للخيل من ايات الله الظاهره
    فالعاديات اي التي تجري بقوه يصدر عنه الضبح . فكلمة ضبحامعناها صوت نفس الخيل في صدرها
    عندما يشتد جريانها .
    (فالموريات قدحا )الموريات هي حوافر الخيل . قدحا تقدح النار من هذه الحوافر من قوة الجري
    (فالمغيرات صبحا )اي تغير على الاعداء في الصباح
    (فأثرن به نقعا )اي حينما يغيرون وتجري الخيل تثير الغبار
    (فوسطن به جمعا )انهم يتوسطون بالراكب على ظهورهم جموع الاعداء
    (إن الانسان لربه لكنود )اي يمنع الخير الذي عليه لربه فطبيعة الانسان الكسل والمنع لما عليه من الحقوق الماليه والبدنيه الا من هداه الله وخرج من هذا الوصف وادى الحقوق الى اهلها ُُ
    (وإنه على ذلك لشهيد)اي ان الانسان شهيد على نفسه انه يمنع لانه امر بين لايخفى على احدالا من هداه الله
    (وإنه لحب الخير لشديد )ان الانسان كثير الحب للمال وهذا الحب الذي جعل بعض الناس لايؤدي الحقوق التي عليه )
    (أفلا يعلم إذابعثر مافي القبور )هل يعلم الانسان المغتر ان الله سيخرج الاموات من قبورهم للحشر والحساب
    (وحصل مافي الصدور )ظهر وبان مافيها من الخير والشر وظهر ذلك على وجوههم
    (إن ربهم بهم يو مئذلخبير)اي الله تعالى مطلع على اعمالهم الظاهره والباطنه ومجازيهم على اعمالهم
    دمتم بود

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الأحد مارس 07, 2010 2:26 am

    اهلا بكم من جديد
    اليوم بإذن الله سأكتب تفسير سورة القارعه
    بسم الله الرحمن الرحيم (القارعه, ماالقارعه , وما أدراك ما القارعه )هي من اسماء يوم القيامه سميت بذلك لانها تقرع الناس وتزعجهم بأهوالها
    (يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )اي مثل الجراد المنتشر
    (وتكون الجبال كالعهن المنفوش )اي مثل الصوف المنفوش الذي تطير به ادنى ريح
    (فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضيه )اي من رجحت حسناته على سيئاته فهو في جنات النعيم
    ( وأما من خفت موازينه )اي ليس لديه حسنات تقاوم سيئاته
    (فأمه هاويه )اي النار مأواه وتكون له بمنزلة الام
    (وما أدراك ماهيه )في هذا تعظيم لامر النار
    (نار حاميه )شديدة الحراره زادت على نار الدنيا سبعين ضعفا
    دمتم بود
    avatar
    عماد

    عدد المساهمات : 67
    نقاط - Points : 9715
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف عماد في الأحد مارس 14, 2010 2:59 pm

    كل الشكر الك اختي
    مجهود جميل جدا

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الأحد مارس 14, 2010 6:56 pm

    مشكور اخوي عماد ويعطيك الف عافيه
    الله لايحرمنا وياك الاجر .آمين

    ميرا

    عدد المساهمات : 57
    نقاط - Points : 9337
    تاريخ التسجيل : 27/01/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف ميرا في الأحد مارس 14, 2010 8:02 pm

    اليوم بأذن الله سأفسر سورة الهمزه قال تعالى
    (ويل لكل همزة لمزة )كلمة ويل معناها وعيد وشدة عذاب لكل شخص يهمز الناس بفعله فالهماز هو الذي يعيب الناس سواء بالاشارة اليهم
    واللماز هو الذي يعيبهم بقوله وكلامه
    (الذي جمع مالا وعدده)ايضا يذكر الله تعالى ان من صفة هذا الهماز اللماز انه يحب جمع المال وتعديده وليس له اي رغبه في انفاق هذا المال في طرق الخير وصلة الارحام
    (يحسب ان ماله أخلده )اي بجهل هذا الانسان يحسب بتجميعه المال وكل كده وسعيه وراء هذا المال سيكون مخلد بالدنيا ولم يعلم ان البخل يقصف الاعمار ويخرب الدياروان البر وعمل الخير يزيد في العمر
    (كلا لينبذن بالحطمة )اي ليطرحن بالنار
    (وما أدراك ماالحطمة) اي تعظيم وتهويل لحال النار
    (نار الله الموقده )اي نار الله التي وقودها الناس والحجارة
    (التي تطلع على الأفئدة)اي من شدة النار تنفذ من الاجسام الى القلوب ومع شدتها هم يائسون من الخروج منها لذلك قال الله لهم (إنها عليهم مؤصدة )اي مغلقه
    (في عمد ممددة )
    اي ابوابها ممتده
    ومقفله لكي لايخرجوا منها

    دمتم بود
    avatar
    Admin
    مدير منتديات عرب كندا
    مدير منتديات عرب  كندا

    عدد المساهمات : 290
    نقاط - Points : 10604
    تاريخ التسجيل : 23/09/2009
    العمر : 25
    الموقع : Canada

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء مارس 16, 2010 1:43 pm

    شكرا على تواصلك و ابداعك بلمنتدى
    تحياتي


    _________________
    avatar
    FOX

    عدد المساهمات : 34
    نقاط - Points : 9608
    تاريخ التسجيل : 08/10/2009

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف FOX في الأربعاء مارس 17, 2010 4:03 pm

    كل الاجر و الثواب
    مشكوووورييين

    سامر81

    عدد المساهمات : 7
    نقاط - Points : 8903
    تاريخ التسجيل : 10/05/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف سامر81 في الأربعاء مايو 19, 2010 1:23 pm

    جزاكم الله كل خير

    القيلوشي

    عدد المساهمات : 1
    نقاط - Points : 8590
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010

    رد: آيه .............وتفسير

    مُساهمة من طرف القيلوشي في الخميس أغسطس 19, 2010 11:57 am

    السلام عليكم ورحمة الله . هدا يااخواني تفسير لسورة الفاتحة
    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين >اي ابتدئ بكل اسم لله تعالى لاان لفظ .اسم. مفرد مضاف الى, فيعم جميع الاسماء{الحسنى}{الله}هو المألوه المعبود المستحق لأفراد بالعبادة لما أتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال {الرحمن الرحيم} اسمان دالانعلى أنه تعالى دو الرحمة الواسعة العظيمة التى وسعت كل شئ,وعمت كل حي, وكتبها للمتقين لمتبعين لأنبيائه ورسله فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة ,ومن عداهم فلهم نصيبا منها. {الحمد لله}"هو" الثناء على الله بصفات الكمال ,وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل :فله الحمد الكامل بجميع الوجوه.{رب العالمين}الرب:هوالمربي جميع العالمين _وهم من سوى الله_ بخلقه لهم ,واعداده لهم الآلات,وانعامه عليهم بالنعمالعظيمة,التي لو فقدوها لم يمكن لهم البقاء فمابهم من نعمةفمنه تعالى.وتربيته تعالى لخلقه نوعان :عامة وخاصة فالعامة :هي خلقه للمخلوقين,ورزقهم,وهدايتهم لما فيه مصالحهم,التي فيها بقاؤهم في الدنيا. والخاصة :تربيته لاأوليائه,فيربيهم بالاِيمان,ويوفقهم له,ويكمله لهم,ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بنهم وبينه,وحقيقتها:تربية التوفيق لكل خير ,والعصمة عن كل شر,ولعل هدا"المعنى" في كون اكثر أدعيةالأنبياء بلفظ الرب ,فاٍن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة. فدل قوله{رب العالمين} علىانفراده بالخلق والتدبير والنعم,وكمال غناه,وتمام فقر العالمين اِليه,بكل وجه واعتبار.{مالك يوم الدين}المالك:هو من اتصف بصفة الملك الثي من آثارها انه يأمر وينهى,ويثيب ويعاقب,ويتصرف بمماليكه بجميع انواع التصرفات,وأضاف الملك ليوم الدين ,وهو يوم القيامة,يوم يدان الناس بأعمالهم خيرها وشرها,لأن في ذلك اليوم يظهر للخلق تمام الظهور كمال ملكه وعدله وحكمته,وأنقطاع املاك الخلائق,حتى "انه"يستوي في ذلك اليوم الملوك والرعايا والعبيد والأحرار,كلهم مذعنون لعظمته خاضعون لعزته,منتظرون لمجازاته,راجون ثوابه,خائفون من عقابه,فلذلك خصه بالذكر,واِلافهو المالك ليوم الدين ولغيره من الايام. وقوله{اِيك نعبد واِيك نستعين}أي:نخصك وحدك بالعبادةوالاِستعانة,لأن تقديم المعمول يفيدالحصر,وهو اٍثبات الحكم للمذكور ونفيه عما عداه,فكأنه يقول:نعبدك,ولانعبد غيرك,ونستعينبك,ولانستعين بغيرك.وقدم العبادة على الاستعانة,من باب تقديم العام على الخاص,واهتمامآبتقديم حقه تعالى على حق العباد,و"العبادة":اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الاعمال والاقوال الظاهرة والباطنة ,و"الاستعانة":هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع ودفع المضار,مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيامة بعبادة الله والاستعانة هو الوسيلة للسعادة الابدية,والنجاة من جميع الشرور,فلاسبيل اِلى النجاة اِلا بالقيام بهما,واِنما تكون العبادة عبادة اذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودآ بها وجه الله,فبهذين الأمرين تكون عبادة,وذكر"الاستعانة"بعد"العبادة"مع دخولها فيها,لاحتياج العبد في جميع عباداته الى الاستعانة بالله تعالى,فاِنه اِن لم يعنه الله,لم يحصل له مايريده من فعل الاوامر واجتناب النواهي ثم قال تعالى{اهدنا الصراط المستقيم}أي:دلنا وأرشدنا ووفقنا للصراط المستقيم ,وهو الطريق الواضح الموصل الى الله ةجنته,وهو معرفة الحق والعمل به ,فاهدنا الى الصراط واهدنا الى الصراط,فالهداية الى الصراط :لزوم دين الاسلام ,وترك ماسواه من الاديان,والهداية في الصراط تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علمآ وعملآ.فهدا الدعاءمن أجمع الأدعية وأنفعها للعبد ,ولهذا وجب على الانسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاتهلضرورته الى ذلك. وهداالصراط المستقيم هو:{صراط الذين أنعمت عليهم}من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ,{غير}صراط{المغضوب عليهم}الذين عرفو الحق وتركوه كاليهود ونحوهم ,وغير صراط{الضالين} الذين تركو الحق على جهل وضلال,كالنصارى ونحوهم. فهده السورة على اِيجازها,قداحتوت على مالم تحتو عليه سورة من سور القرآن,فتضمنت انواع التوحيد الثلاثة:توحيد الربوبية يؤخد من قوله {رب العالمين} وتوحيد الاِلهية,وهو اِفراد الله بالعبادة,يؤخد من لفظ:{الله}ومن قوله {اِيك نعبد},وتوحيد الأسماء والصفات,وهواِثبات صفات الكمال لله تعالى,أثبتها لنفسه,وأثبتها له رسوله من غير تعطيل ولا تمثيل ولاتشبيه,وقد دل على ذلك لفظ{الحمد}كما تقدم. وتضمنت اِثبات النبوة في قوله:{اهدنا الصراط المستقيم}لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.واثبات الجزاء على الأعمال في قوله:{مالك يوم الدين},وأن الجزاء يكون بالعدل, لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت اثبات القدر,وأن العبد فاعل حقيقة,خلافا للقدرية والجبرية .بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع "والضلال"في قوله{اهدنا الصراط المستقيم}لأنه معرفة الحق والعمل به,وكل مبتدع"وضال"فهو مخالف لذلك.وتضمنت اِخلاص الدين لله تعالى عبادة واستعانة في قوله {اِياك نعبد واِياك نستعين فالحمد لله رب العالمين..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 8:40 pm